ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار 24243410

ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار

  حفظ البيانات؟
  
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
 إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل الدخول بالضغط هنا .  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل

انشر الموضوع : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
شاطر|

ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب المشاركةمحتوي الموضوع
معلومات العضو
sara12
أنا كده جديد
avatar
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 8
الجنس الجنس : انثي
عدد النقاط عدد النقاط : 19
معدل التقييم معدل التقييم : 0
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend105/2/2011, 8:14 am



: : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج





: بعث النار



ففى الصحيحين من حديث أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبى صلى الله
عليه وسلم قال : (( يقول الله يوم القيامة يا آدم فيقول آدم لبيك وسعديك
والخير فى يديك فيقول الله جل وعلا : أَخْرِج بعث النار فيقول آدم عليه
السلام : وما بعث النار يا رب ، فيقول الملك : من كل ألف تسعمائة وتسعة
وتسعون إلى جهنم ، وواحد إلى الجنة )) فشق ذلك على أصحاب النبى المختار ،
وفى رواية فيأس القوم حتى ما أبدوا بضاحكة ، وفى رواية فبكى أصحاب الرسول
وقالوا : يا رسول الله وأينا ذلك الواحد فقال المصطفى ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Frown( أبشروا ! أبشروا ! فمن يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعون ومنكم واحد )) ثم قال المصطفى صلى الله عليه وسلم :

(( والذى نفسى بيده إنى لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة )) فكبرنا .

قال : (( والذى نفسى بيده إنى لأرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة )) فكبرنا .

فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم فى الثالثة : (( والله لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة )) .

أمة النبى أمة مرحومة .. أمة النبى أمة ميمونة .

ومما زادنى فخرا وتيها





و كدت بأخمصى أطأ الثُّريا

دخولى تحت قولك يا عبادى





وأن أرسلت أحمد لى نبيا

اسجد له شكراً أنك من أمة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، فأمة المصطفى أمة مرحومة أثنى عليها ربها وأثنى عليها نبيها .

قال الله لها : ) كُنتُم خَيرَ أُمَّةِ أُخرِجتْ لِلنَّاسِ ( .

قال الله لها : )وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا
شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ( [
البقرة : 143] .

وفى الحديث الذى رواه الترمذى وأحمد وابن ماجة بسند حسن قال المصطفى صلى
الله عليه وسلم : (( أنتم موفون سبعون أمة أنتم خيرها وأكرمها على الله جل
وعلا )) ([1]) .

أنتم خير الأمم .. أنتم أكرم الأمم على الله جل وعلا .

بل وفى صحيح البخارى من حديث أبى سعيد الخدرى أن الحبيب النبى صلى الله
عليه وسلم قال : (( يدعى نوح يوم القيامة فيقال له يا نوح هل بلغت قومك ؟
فيقول : نعم يا رب . فيدعى قومه ويقال لهم : هل بلغكم نوح ؟ فيقول قوم نوح :
لا ما أتانا من نذير ، وما أتانا من أحد ، فيقول الحق جل وعلا: وهو أعلم ،
من يشهد لك يا نوح ؟ فيقول نوح : يشهد لى محمد وأمته ، يقول المصطفى :
فتدعون فتشهدون له بالبلاغ ثم أدعى فأشهد عليكم )) ([2])

وذلك قول الله جل وعلا :

) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ( .

بل ومن الأحاديث الممتعة التى تبين فضل السابقين واللاحقين من أمة سيد
النبيين ما رواه البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة " أن النبى أتى المقبرة
يوما فقال : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين أنتم السابقون وإنا إن شاء
الله بكم لاحقون )) ثم قال الحبيب صلى الله عليه وسلم : (( وددت أنَّا قد
رأينا إخواننا )) فقال الصحابة أو لسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال صلى الله
عليه وسلم ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Frown(
أنتم أصحابى ، وإخواننا قوم لم يأتوا بعد )) فقال الصحابة : فكيف تعرف من
لم يأتى بعد من أمتك يا رسول الله ؟ فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم ((
أرأيت لو أن رجلا له خيلُُ غُرُّ مُحَجَّلَة بين ظَهْرَى خَيْلٍ دُهْمٍ
بُهْمٍ (أى سود) ألا يعرف خيله )) ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، فقال
المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( فأنهم يأتون غُراً محجلين من الوضوء ))
([3]) .



: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج



لقد حكى الله قصة ذى القرنين فى سورة واحدة من سور القرآن ألا وهى سورة
الكهف قال الله تعالى : ) وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ
سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا(83)إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرض
وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا(84)فَأَتْبَعَ سَبَبًا(85)حَتَّى
إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ
وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ
تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا(86)قَالَ أَمَّا مَنْ
ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ
عَذَابًا نُكْرًا(87) وَأَمَّا مَنْ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ
جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا(88)ثُمَّ
أَتْبَعَ سَبَبًا(89)حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا
تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا
سِتْرًا(90)كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا(91)ثُمَّ
أَتْبَعَ سَبَبًا(92)حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ
دُونِهِمَا قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا(93) قَالُوا يَاذَا
الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرض فَهَلْ
نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ
سَدًّا(94)قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي
بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا(95)ءَاتُونِي زُبَرَ
الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا
حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ ءَاتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ
قِطْرًا(96)فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ
نَقْبًا (97)قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي
جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (

[ الكهف : 83 - 98 ]

هذه هى قصة ذى القرنين مع يأجوج ومأجوج وأقول لك أن قصة ذى القرنين هى
الأخرى قد نُسِجَ حولها من الأساطير والخرافات والخيالات والأوهام ما يندى
له جبين التحقيق خجلاً وحياءً .

لا يجوز لأحد يحترم علمه وعقله أن يتجاوز النص القرآنى فى قصة ذى القرنين
فما ذكره الله فى القرآن عن ذى القرنين فيه الغنى وفيه الكفاية ، ولسنا فى
حاجة لأن نلهث وراء الإسرائيليات لننسج حول شخصية ذى القرنين الأساطير
والخرافات والأوهام .

والآن أدعوك لنتجول سوياً لنتعرف على قصة ذى القرنين مع يأجوج ومأجوج بالنص القرآنى والتفسير اليسير .

ذو القرنين عبد صالح اختلف أهل التفسير فى نبوته لكن لا يستطيع أحد أن يجزم بذلك .

والقصة تبدأ بسؤال المشركين للنبى المصطفى صلى الله عليه وسلم ويأتى
الجواب من الله جل وعلا . قل يا محمد . وكلمة " قل " يسميها علماء التفسير
وعلماء اللغة قل التلقينيه أى القصة ليست من عند رسول الله بل هى وحى من
عند الله جل وعلا .

) قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا ( :

كلمة " منه " التبعيضية : أى سأتلوا عليكم بعض الشىء من قصة ذى القرنين ولو
علم الله فى الزيادة عن النص القرآنى خيراً لذكرها لنا فلنقف عند ما ورد
فى القرآن وما ثبت فى حديث النبى عليه الصلاة والسلام

) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرض ( :

تدبر ... فمن الذى مَكَّنَ لذى القرنين ؟

فالتمكين إن نقبت عنه فى القرآن سترى أنه فى كل مرة وردت لفظة التمكين تنسب
إلى الله رب العالمين ، وهذه القاعدة البلاغية تؤصل فى القلوب قاعدة
إيمانية .

فالذى يُمَكِّن للدول والأمم والشعوب هو الله ، فيجب علينا جميعا أن نعلق
قلوبنا بالملك الذى يفعل كل شىء ، مع الأخذ بالأسباب فهذا من حقيقة التوكل
على الله .

لا تسود أمة إلا بإذن الله ولا تزول أمة إلا بإذن الله .

قال تعالى ) قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ
تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ
وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ ( [ آل عمران : 26 ] .

) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرض وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا(84)فَأَتْبَعَ سَبَبًا(

أخذ بهذه الأسباب والوسائل للتمكين والنصر والفتح والظهور .

) الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرض أَقَامُوا الصَّلاةَ وَءَاتَوُا
الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ
وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ( [ الحج : 41] .

فهناك من الأمم من يمكن الله لها فتأخذ بأسباب التمكين فيزيدها الله ثباتا
وتمكينا فإن فرطت أذهب الله عنها التمكين .وهناك من الناس من إذا مكن الله
له أخذ بوسائل التمكين فزاده الله رفعة ونصرا فإن فرط فى هذه الأسباب
والوسائل أمر الله عز وجل بزاوله وهلاكه .

) وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (

أعطاه من الأسباب ما يستطيع أن يفتح وأن ينتصر وأن يجوب البلاد شرقا وغربا .

يبدأ ذو القرنين الرحلة الجهادية الأولى فى سبيل الله نحو المغرب .

) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا (

ومن المعلوم أنه ليس للشمس مشرقاً واحداً ولا مغرباً واحداً بل لها عدة مشارق ومغارب .

قال الله تعالى : ) فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ(

[ المعارج : 40 ] .

فالشمس لها مشارق ومغارب بحسب فصول السنة وأيامها وشهورها ، لها مشارق
ومغارب بحسب المكان ، لها مشارق ومغارب بحسب رؤية الرائى إلى قرص الشمس
أثناء الشروق أو الغروب .

) قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (

فبين ذو القرنين منهجه العادل ودستوره الحكيم ، فقال كما ذكر فى كتاب ربنا :
) قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى
رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا(87) وَأَمَّا مَنْ ءَامَنَ
وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ
أَمْرِنَا يُسْرًا ( .

وأما من ظلم نفسه بالشرك وعدم اتباعى فسوف أعذبه وله عند الله العذاب
العظيم ، أما من اتبعنى وآمن بما جئت به ووحد الله واستقام على منهج الله
فله الحسنى وهى الجنة ، أما من ناحيتى فسنقول له يسرا .

ثم انطلق نحو المشرق فى رحلة ثانية :

) حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ
لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا ( لا يحمى هؤلاء الناس والقوم
شىء على الإطلاق ، لا يحول بينهم وبين الشمس شىء .

)كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ( :

أى علم الله عز وجل كل ما يدور فى قلبه وفى نفسه .

وتبدأ الرحلة الثالثة التى هى محل الشاهد فى موضوعنا :

)حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ ( والسدين : الجبلين العظيمين .

) وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا ( .

لا يعرفون لغة ذى القرنين أو لا يستطيعون أن ينفتحوا على غيرهم من الأمم ،
فهم قوم منعزلون على أنفسهم ، تعرضوا إلى أشد الهجمات وأعنف الضربات على
يدى يأجوج ومأجوج ، فلما رأوا ذى القرنين الملك الفاتح العادل توسلوا إليه
وانطلقوا وقوفا بين يديه وقالوا :

) يَاذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي
الأَرض فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا
وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ( .

هؤلاء القوم يقولون لذى القرنين هل نبذل لك من أموالنا ما تشاء وما تريد على أن تبنى لنا سدا منيعا يحمينا من يأجوج ومأجوج .

فرد عليهم بزهد وورع وقال : ) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ ( .

لقد أعطانى الله عز وجل من وسائل التمكين ما أغنانى به عن مالكم ولكنه لمح
فيهم الكسل ، فأراد أن يشركهم فى هذا المشروع العظيم وفى هذا العمل الضخم ،
فقال لهم ولكن !

) فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ( أى
قال بلغة العصر : التخطيط الهندسى والمعمارى والإنفاق المادى لبناء هذا
السد ولإقامة هذا المشروع ، سنتكفل نحن بذلك ، ولكننا فى حاجة إلى العمال ،
فى حاجة إلى عمالة يحملون ويبنون ويقيمون هذا العمل ، ) فَأَعِينُونِي
بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ( .

وبدأ ذو القرنين المهندس البارع الذى سبق علماء الهندسة المعاصرين بعدة قرون .

أمر بالبدأ فى المرحلة الأولى من مراحل هذا المشروع .

) ءَاتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ( :

أى اجمعوا لى قطع الحديد الضخمة وأمرهم بوضع هذه القطع فى مكان ضيق بين
هذين السدين ، فلما وضعت قطع الحديد حتى ساوت قمة الجبلين قال : انفخوا
النار المشتعلة التى تصهر هذا الحديد ، ولك أن تتصور حجم هذه النيران التى
اشتعلت لتصهر أطناناً من الحديد لا يعلم وزنها إلا العزيز الحميد ، اشتعلت
النيران تحت هذا الحديد بين السدين فى مكان ضيق ، يريد أن يسد على يأجوج
ومأجوج الطريق الذى ينفذون منه إلى هذه الأمم المسكينة المغلوبة على أمرها .

فأشعل النيران حتى انصهر الحديد وذاب بين السدين أى بين الجبلين ، فأمر ذو
القرنين أن يدخلوا فى المرحلة الثانية من مراحل البناء ، ألا وهى أن يذيبوا
النحاس حتى ينصهر .

فلما انصهر النحاس أمرهم بصب النحاس على الحديد فتخلل النحاس الحديد فأصبح
النحاس والحديد معدناً واحداً ليزداد صلابة وقوة فلا تستطع يدى يأجوج
ومأجوج أن تتسلقه أو أن تنقبه .

وبذلك يكون ذو القرنين قد سبق العلم المعاصر فى تقوية الحديد بالنحاس فلما
ساوى بين الصَّدَفين بهذا الحديد وبهذا النحاس ليبين لنا سمات القيادة
الفذة الناجحة التى تستطيع أن تجمع بين الخيوط والخطوط .

التى تستطيع أن تجمع بين المواهب والطاقات والقدرات والإمكانيات لتستغل الموارد والطاقات أعظم استغلال .

ذو القرنين يبين لنا سمات القيادة الناجحة ، وما أحوج الأمة إلى هذه
القيادة الفذة ، فلما نظر إلى هذا السد العظيم لم يسكره نشوة القوة والعلم ،
لم يقل فن الإدارة !!

لم يقل : إنما أوتيته على علم عندى !! وإنما نسب الفضل لصاحب الفضل جل وعلا
فقال : ) قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي
جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (

درس عظيم .. هذا رحمة من ربى ثم بين للحضور معتقده الصافى فى الإيمان فى
البعث والإيمان بيوم القيامة فقال لهم إن الذى أمر ببناء هذا السد هو الله ،
وأن الذى أمر بحجز يأجوج ومأجوج هو الله ، وأن الذى سيأذن لهم بالخروج هو
الله ، وحتما سيأتى يوم على هذا السد المنيع ليجعله الله عز وجل دكاء أى
ليسويه بالأرض وذلك لا يكون إلا بين يدى الساعة كما سيسوى جبال الأرض كلها
بالأرض .

) فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (

هكذا يبين ذو القرنين العقيدة الصافية فى الإيمان بالبعث ، فى الإيمان بيوم
القيامة وعلامته الكبرى حين يأذن الحق تبارك وتعالى ليأجوج ومأجوج فى
الخروج حينئذ يستطيعون أن ينفذوا هذا السد ويخرجوا وهذا هو عنصرنا الرابع
من عناصر هذا اللقاء :



: خروجهم بين يدى الساعة



فى صحيح البخارى من حديث زينب بنت جحش رضى الله عنها " أن النبى صلى الله
عليه وسلم دخل عليها يوما فزعا وهو يقول (( لا إله إلا الله ، لا إله إلا
الله ويل للعرب من شر قد اقترب ، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ))
وحلق بأصبعه السبابة والإبهام فقالت زينب بنت جحش : يا رسول الله أَنهلِكُ
وفينا الصالحون فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Frown( نعم إذا كَثُرَ الخبث )) ([4])يهلك الصالح والطالح ويبعث الله الصالحين والطالحين على نياتهم .

وتدبر معى هذا الحديث :الذى رواه أحمد والترمذى وابن ماجة وابن حبان
والحاكم فى المستدرك وصحح الحاكم الحديث على شرط الشيخين وأقر الحاكم
الذهبى والألبانى فى السلسلة من حديث أبى هريرة أن الصادق المصدوق الذى لا
ينطق عن الهوى قال : (( إن يأجوج ومأجوج يحفرون السد كل يوم ، حتى إذا
كادوا يرون شعاع الشمس قالوا : ارجعوا فستحفرونه غداً فيرجعون فيعد الله
السد أشد مما كان ، حتى إذا أراد الله أن يبعثهم خرجوا يحفرون السد فقال
الذى عليهم إذا ما رأوا شعاع الشمس ارجعوا وستحفروه غدا إن شاء الله تعالى
فيعودون فيرون السد كهيئته التى تركوه عليها فيحفرونه ويخرجون )) ([5]) وفى
رواية مسلم فى حديث النواس بن سمعان (( فيمرون على بحيرة طبرية فإذا مَرَّ
أوائل يأجوج ومأجوج شربوا ماء البحيرة كله فإذا مر آخرهم قال : لقد كان فى
هذه البحيره ماء )) .

فيخرجون فيخاف الناس ويتحصنون منهم فى الحصون ، يتركون لهم الشوارع
والطرقات لا قدرة لأحد بقتالهم كما سأذكر فى رواية النواس بن سمعان قال
المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( يا عيسى إنى قد بعثت قوما ( أى يأجوج
ومأجوج ) لا يدان لأحد بقتالهم ( أى لا طاقة لأحد بقتالهم ) فحرز عبادى إلى
الطور أى اجمع عبادى من المؤمنين إلى جبل الطور فى سيناء )) ويتحصن الناس
منهم فى حصونهم فيقول يأجوج ومأجوج لقد قتلنا أهل الأرض تعالوا لنقتل أهل
السماء .

انظر إلى الفجور !! وبهذه العبارة فقط تستطيع أن تتصور حجم الفساد فى الأرض
إذ تجرأ هؤلاء وفكروا فى أن يقاتلوا أهل السماء وبالفعل يوجهون النشاب (
أى السهام ) إلى السماء فيريد الملك أن يبتليهم فيرد الله عليهم نشابهم
ملطخة دماً فتنة من الله تعالى فيقولون قهرنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء
فى الوقت الذى تبتلى فيه الأرض بهذه الفتنة تكون فتنة أخرى عصفت بأهل الأرض
عصفاً ألا وهى فتنة الدجال فينزل عيسى عليه السلام



: عيسى بن مريم والدعاء المستجاب



يُنزل الله تعالى عيسى عليه السلام كما فى حديث النَّواس بن سمعان الذى
رواه مسلم قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( فبينما هو كذلك ( أى
الدجال) إذ أنزل الله عز وجل عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقى دمشق
بين مهرودتين أى ثوبين مصبوغين واضعاً كَفَّيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ
رأسه قطر وإذا رفعه تحدَّر منه جمان كاللؤلؤ )) إذا رفع نبى الله عيسى رأسه
تقطر منها الماء كحبات اللؤلؤ الأبيض .

يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (( فيطلب عيسى بن مريم الدجال حتى يدركه
بباب لُدّ (مدينة بفلسطين) )) فيقتل عيسى بن مريم الدجال عليه لعنة الله

(( ثم يأتى عيسى بن مريم قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويبشرهم
بدرجاتهم فى الجنة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إنى قد أخرجت
عباداً لى لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادى إلى الطور )) ( أى لا طاقة ولا
قدرة لأحد بقتالهم ) يقول المصطقى صلى الله عليه وسلم : (( ويبعث الله
يأجوج ومأجوج ، وهم من كل حدب ينسلون )) ينتشرون ، يغطون وجه الأرض من فوق
المرتفعات والجبال .

فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها ، ويمر آخرهم فيقولون : لقد
كان بهذه مَّرةً ماءُُ ويحصر نبى الله عيسى عليه السلام وأصحابه فيرغب نبى
الله عيسى وأصحابه أن يتضرعوا إلى الله عز وجل أن يهلك يأجوج ومأجوج
فيستجيب الله دعاء عيسى وأصحابه من أمة النبى محمد صلى الله عليه وسلم .

اسمع ماذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( فيرسل الله على يأجوج ومأجوج النغف )) النغف : هو الدود الصغير .

تدبر قدرة الملك وعظمة الملك ، والله ما أحوج الأمة إلى أن تمتلئ قلوبها يقينا بقدرة الملك جل جلاله .

ما أحوجنا إلى أن نتعرف على عظمة الله وعلى جلال الله ، وعلى قوة الله ، وعلى قدرة الله ، فإن أمر الله بين الكاف والنون .

فيرسل الله عليهم النغف أى الدود الصغير فى رقابهم فيهلكهم الحق جل وعلا
فيقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( فيصبحون فرسى ( أى قتلى ) كموت نفس
واحدة )) فى رواية (( يطلب نبى الله عيسى واحداً من هؤلاء المتحصنين
الخائفين أن يخرج وأن يبذل نفسه ليرى ماذا فعل يأجوج ومأجوج فى الأرض فيخرج
وهو مستعد للقتل والهلاك فيرى هذه الكرامة والمعجزة والآية فيرجع لنبى
الله عيسى وينادى عليه وعلى أصحابه : أبشروا لقد أهلك الله يأجوج ومأجوج ))
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( ثم يهبط نبى الله عيسى مع أصحابه
فلا يجدون موضع شبر إلا ملأه زهمهم وهم ( الزهم : الدهن والشحم ) لا يقوى
الناس على هذه الرائحة الكريهة الة . فيرغب نبى الله عيسى وأصحابه إلى الله
أن يطهر الأرض من هذه ال ، فيرسل الله عز وجل طيراً كأعناق البخت (أى
كرقاب الإبل) فتحملهم فتطرحهم حيثما شاء الله ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه
بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزَّلَقَة (أى تصبح الأرض
كالمرآة فى صفائها ونقائها ) وحينئذ يقال للأرض أنبتى ثمرتك وردِّى بركتك
)). يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( فبينما هم كذلك إذ بعث الله
ريحاً طيبة تأخذ الناس تحت آباطهم فتقبض هذه الريح روح كل مؤمن ومسلم ويبقى
شرار الناس يتهارجون فى الأرض تهارج الحمر (أى الحمير) وعليهم تقوم الساعة
)) . وصلى اللهم وسلم وزد وبارك على محمد صلى الله عليه وسلم.

([1]) رواه البخارى رقم (4478) فى التفسير ، باب قوله تعالى ) وكذلك
جعلناكم أمة وسطاً( والترمذى رقم (2965) فى التفسير ، باب ومن سورة البقرة ،
وهو فى صحيح الجامع رقم (8034) .

([2]) رواه البخارى رقم (3339) فى أحاديث الأنبياء ، باب قول الله عز وجل )
ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه ( ورواه الترمذى ، والنسائى ، وابن ماجة ،
ورواه أيضاً أحمد فى المسند رقم (11222) .

([3]) رواه البخارى رقم (136) فى الوضوء ، باب فضل الوضوء والغر المحجلون ،
ومسلم رقم (249) فى الطهارة ، باب استحباب إطالة الغرة والتحجيل فى الوضوء
، والموطأ (1/28-30) والنسائى (1/93/95) فى الطهارة .

([4]) رواه البخارى رقم (3346) فى أحاديث الأنبياء ، باب قصة يأجوج ومأجوج ،
ومسلم رقم (2880) فى الفتن ، باب اقتراب الفتن ، والترمذى رقم (2188) فى
الفتن .

([5]) رواه ابن ماجة رقم (4080) والحاكم وهو فى صحيح ابن حبان (1908) .








الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: sara12

توقيــــــع sara12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
النمر الاسود
أنا كده نشيط
النمر الاسود
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 26
الجنس الجنس : ذكر
عدد النقاط عدد النقاط : 33
معدل التقييم معدل التقييم : 0
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend105/2/2011, 8:40 am



مشكووووووووووووووووووووووووووور







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: النمر الاسود

توقيــــــع النمر الاسود

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الطير الذهبي
أنا كده جديد
avatar
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 18
عدد النقاط عدد النقاط : 20
معدل التقييم معدل التقييم : 0
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend105/2/2011, 11:15 am



مشكووووووووووووووووووووووووووووور







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: الطير الذهبي

توقيــــــع الطير الذهبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الطير الذهبي
أنا كده جديد
avatar
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 18
عدد النقاط عدد النقاط : 20
معدل التقييم معدل التقييم : 0
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend105/2/2011, 11:16 am



راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: الطير الذهبي

توقيــــــع الطير الذهبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ابن الاسلام
أنا كده محترف
ابن الاسلام
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 307
الجنس الجنس : ذكر
عدد النقاط عدد النقاط : 650
معدل التقييم معدل التقييم : 19
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend1012/2/2011, 11:59 am



مشكووووووووووووووووووووووووووور







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: ابن الاسلام

توقيــــــع ابن الاسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ابن الاسلام
أنا كده محترف
ابن الاسلام
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 307
الجنس الجنس : ذكر
عدد النقاط عدد النقاط : 650
معدل التقييم معدل التقييم : 19
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend1012/2/2011, 12:01 pm



رااااااااااااااااااااااااائع







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: ابن الاسلام

توقيــــــع ابن الاسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
ابن الاسلام
أنا كده محترف
ابن الاسلام
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 307
الجنس الجنس : ذكر
عدد النقاط عدد النقاط : 650
معدل التقييم معدل التقييم : 19
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend1012/2/2011, 12:02 pm



ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار 790832







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: ابن الاسلام

توقيــــــع ابن الاسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
بنوتة شقية
أنا كده مولعها
بنوتة شقية
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 117
الجنس الجنس : انثي
عدد النقاط عدد النقاط : 126
معدل التقييم معدل التقييم : 0
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend1029/4/2011, 4:35 am



مشكوووووووووووووور







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: بنوتة شقية

توقيــــــع بنوتة شقية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
avatar
أنا كده محترف
avatar
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 481
الجنس الجنس : ذكر
عدد النقاط عدد النقاط : 847
معدل التقييم معدل التقييم : 13
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend1031/7/2011, 8:02 pm



شكراً علي الموضوووووووع







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: avatar

توقيــــــع avatar

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
Drama
أنا كده نشيط
Drama
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 45
الجنس الجنس : انثي
عدد النقاط عدد النقاط : 162
معدل التقييم معدل التقييم : 11
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend102/8/2011, 5:57 am



..

طــرح راائع

جزااكـ الله خير
..








الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: Drama

توقيــــــع Drama

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
amani
الادارة العليا
amani
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 700
الجنس الجنس : انثي
عدد النقاط عدد النقاط : 7845
معدل التقييم معدل التقييم : 25
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Empty
معلومات الاتصال

مُساهمة رد: ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار   ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار Calend108/7/2014, 8:04 pm



يسلمووو ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار 632667045







الموضوع الاصلي : ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار المصدر : شبكة انا كده الكاتب: amani

توقيــــــع amani

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» مقتل جنديين تونسيين في تبادل لاطلاق النار مع مجموعة "ارهابية"
» ليبرمان طالب الحراس الإسرائيليين بالدفاع عن أنفسهم بإطلاق النار وقتل المتظاهرين
» طنطاوي يؤكد انه شهد بالحق في قضية مبارك وان احدا لم يطلب من الجيش اطلاق النار

هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة
الرد السريع


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار شبكة انا كده , ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار انا كده , ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار حصري علي شبكة انا كده ,ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار فقط علي انا كده ,ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار حصريا , ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
ضوابط المشاركة في المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى


BB code متاحة للجميع
الابتسامات متاحة للأعضاء
كود[IMG] متاح للأعضاء
كود HTML غير متاحة للاعضاء



Copyright @ AnaKeda | Powered by phpBB | design by rwa2an 

sitemap | feed | rss| Rules| up | contact | donate

AHLAMONTADA Enterprises

جميع المشاركات المنشورة فى المنتدى لا تعبر عن وجه نظر الإدارة

للتواصل (admin@anakeda.net)

المنتدي العام , الخواطر و الاشعار , قصص و روايات , الابحاث العلمية , الكتب العلمية , المنتدي الاسلامي , قصص القرآن و الانبياء , الصوتيات و المرئيات و الاناشيد , المنتدي الطبي , بنات صح , العناية بالبشرة و الشعر , المكياج و العطور , ازياء محجبات , المطبخ , عالم ادم , المنتدي الترفيهي , صور خلفيات × سيارات × انمي , تحميل كرتون × انمي , تحميل العاب كاملة , تحميل برامج , الاخبار العالمية

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع